منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الإبداع والتميز
مرحبا بك في منتديات ميدو الفلسطينية

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.


منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الإبداع والتميز

منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الابداع والتمييز
 
الرئيسيةمحرك البحث Googمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ما حكم أكل الطيور والحيوانات التى تتغذى على النجاسات؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امير الاحلام
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

مـــشــاركــات الــعــضــو : 4244

الـعـمـر : 21

الــنــقــاط : 8052

تاريخ التسجيل : 27/03/2011

الـدولة :

الــمــزاج : اشرب قهوة

العمل /المهنة :

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
100 / 100100 / 100


وســام الـــعـــضــو :

تــعــالــيــق : مـثـل قـديـم اتـقـال الـى يـمـشـى ورا العـيـال



MMS :

 دعاء :

منتديات ميدو الفلسطنية


مُساهمةموضوع: ما حكم أكل الطيور والحيوانات التى تتغذى على النجاسات؟؟   الأحد 22 مايو 2011, 10:17 am


الجواب
ثار الجدل فى هذه الأيام حول لحم الدجاج الذى يضاف إلى علفه بعض المواد النجسة أو الكيماوية التى تسرع نموها وتزيد حجمها أو وزنها ، وكان محور الجدل فى نقطتين ، إحداهما صحية والأخرى دينية .
وقد اختلف ذوو الاختصاص والخبرة فى تأثير ذلك على صحة الإنسان ، ما بين مثبت للضرر ، وبخاصة فى علاقته بالفشل الكلوى والسرطان ، وناف لهذا الضرر ، وبخاصة بهذه الصورة الرهيبة ، مع إشارة بعضهم إلى أن ما يمكن أن يكون من ضرر فهو ليس بهذا الحجم الذى يحرم تناول هذه اللحوم .
ومبدئيا نقول : مادام لم يجزم أهل الذكر بوجود الضرر البيِّن الذى يؤثر تأثيرا بالغا بالصحة والمال والعقل وسائر ما حاطه الإسلام بالرعاية من أجل تأدية الإنسان وظيفته فى الحياة على الوجه المطلوب ، فلا وجه للقول شرعا بمنع تناوله لأن الحكم يدور مع علته وجودا وعدما ، فما دامت العلة ، وهى الضرر المذكور غير محققة فالأصل فى الأشياء الحل ، فإن تحققت كان المنع ، وقد جاء الشرع لتحقيق المصلحة ومنع المفسدة ، والله سبحانه يقول { ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة } البقرة :195 والنبى صلى الله عليه وسلم يقول فى الحديث " لا ضرر ولا ضرار" رواه ابن ماجه والدارقطنى وغيرهما مسندا :
ورواه مالك فى الموطأ مرسلا ، كما قال النووى فى متن " الأربعين حديثا النووية " وقال : حديث حسن .
وعلماء الإسلام تحدثوا عن هذا الموضوع من قديم الزمان بناء على نصوص وردت فى ذلك منها :
1 - عن ابن عمر رضى الله عنهما أن النبى صلى الله عليه وسلم نهى عن أكل الجلالة وشرب ألبانها حتى تحبس .
أخرجه الدارقطنى والحاكم والبيهقى ، وقال الحاكم : صحيح الإسناد ، وقال البيهقى : ليس بالقوى .
2 - عن ابن عمر أيضا : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل الجلالة وألبانها ، رواه الخمسة إلا النسائى . وقال الشوكانى " نيل الأوطار ج 8 ص 128 " : حسَّنه الترمذى ، واختلف فيه على لد ابن أبى نجيح " فقيل :
عن مجاهد عنه ، وقيل : عن مجاهد مرسلا، وقيل : عن مجاهد عن ابن عباس .
3 - عن ابن عباس رضى الله عنهما : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شرب لبن الجلاَّلة ، رواه الخمسة إلا ابن ماجه ، وصححه الترمذى ، وقال الشوكانى : ،وأخرجه أيضا أحمد وابن حبان والحاكم والبيهقى ، وصححه أيضا ابن دقيق العيد ، ولفظه : وعن الجلالة وشرب ألبانها .
4 - عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لحوم الحُمر الأهلية ، وعن الجلالة ، عن ركوبها وأكل لحومها رواه أحمد والنسائى وأبو داود- وقال الشوكانى : أخرجه أيضا الحاكم والدارقطنى والبيهقى ، وفى الباب عن أبى هريرة مرفوعا ، وفيه النهى عن الجلالة ، قال فى التلخيص : إسناده قوى .
هذا بعض ما ورد عن الجلالة ، والكلام فى هذا الموضوع يدور حول تعريف الجلالة ومناط النهى ، ودرجة هذا النهى وما ينبغى أن يتخذ حيالها . وما هو المنهى عنه منها .
أ- فالجلالة هى كل ما يتناول العَذِرَة - بكسر الذال - و الأرواث ، مأخوذ من الجَلَّة-بفتح الجيم -وهى البعرة ، وهى تشمل الإبل والبقر والغنم والدجاج و الأوز وغيرها من كل ما يتناول هذه المواد .
قال العلماء : ولا يطلق عليها وصف الجلاَّلة إلا إذا كان غالب علفها من النجس ، كما جزم به النووى فى تصحيح التنبيه ، يقول الخطابى : فأما إذا رعت الكلأ و اعتلفت الحب ، وكانت تتناول مع ذلك شيئا من الجلة فليست بجلالة ، وإنما هى كالدجاج المخلاّة ونحوها من الحيوان الذى ربما نال الشىء منها وغالب غذائه وعلفه من غيره ، فلا يكره أكلها ، وجاء فى حياة الحيوان الكبرى للدميرى " مادة سخلة " قوله واختلفوا فيما يناط به الحرمة و الكراهة ، فقال الرافعى عن " تتمة التتمة " : إنه إن كان أكثر أكلها الطاهرات فليست بجلالة ، والأصح أنه لا اعتبار بالكثرة ، بل بالرائحة ، فإن كان يوجد فى مرقتها أو فيها أدنى ريح النجاسة وإن قلَّ فالموضع موضع النهى ، وإلا فلا ، وعن أبى هريرة رضى الله عنه أن موضع النهى ما إذا وجدت رائحة النجاسة بتمامها أو كانت تقرب من الرائحة ، فأما إذا كانت الرائحة التى توجد يسيرة فلا اعتبار بها ، والصحيح الأول ، إلحاقا لها بالتغير اليسير بالنجاسة فى المياه :
فإن علفت الجلالة علفا طاهرا مدة حتى طاب لحمها وزالت النجاسة زالت .الكراهة ، ولا تقدر مدة العلف عندنا بزمن ، بل المعتبر زوال الرائحة بأى وجه كان .
ب - يؤخذ من هذا أن مناط النهى هو وجود رائحة النجاسة وتغير اللحم أو اللبن أو البيض ، وذلك تابع فى الغالب إلى كثرة ما تعلف به الدابة من النجاسة أو قوة تأثيره ، يقول الدميرى : ثم إن لم يظهر بسبب ذلك تغير فى لحمها فلا تحريم ولا كراهة ، ويقول القرطبى فى تفسيره "ج 7 ص 122" بعد ذكر الجلالة : هذا نهى تننزيه وتنظف ، وذلك أنها إذا اغتذت الجلة وهى العذرة وجدنتن رائحتها فى لحومها .
ب - فإذا وجدت الرائحة أو تغير اللحم طعما وقال العلماء بمنع تناول لحمها وما ينتج عنه . فما هى درجة هذا المنع هل هى الحرمة أو الكراهة ؟ يقول الشوكانى : والنهى حقيقة فى التحريم فأحاديث الباب ظاهرها تحريم أكل لحم الجلالة وشرب لبنها وركوبها ، وقد ذهبت الشافعية إلى تحريم أكل لحم الجلالة ، وحكاه فى البحر عن الثورى وأحمد بن حنبل ، وقيل : يكره فقط ، كما فى اللحم المذكى إذا أنتن قال الشيخ عز الدين بن عبد السلام : لو غذَّى شاة عشر سنين بأكل حرام لم يحرم عليه أكلها ولا على غيره ، وهذا أحد احتمالى البغوى .
قال الدميرى فى السخلة المرباة بلبن كلبة أن لها حكم الجلالة ، فيكره أكلها كراهة تنزيه على الأصح فى الشرح الكبير والروضة والمنهاج ، وبه جزم الرويانى والعراقيون . وقال أبو إسحاق المروزى و القفال : كراهة تحريم ، ورجحه الإمام الغزالى والبغوى والرافعى فى المحرر .
ثم قال الدميرى: وسئل سحنون "من فقهاء المالكية "عن خروف أرضعته خنزيره فقال : لا بأس بأكله ، وقال الطبرى : العلماء مجمعون على أن الجَدى إذا اغتذى بلبن كلبة أو خنزيره لا يكون حراما ولا خلاف فى أن ألبان الخنازير نجسة كالعذرة ، وقال غيره : المعنى فيه أن لبن الخنزيرة لا يدرك فى الخروف إذا ذبح بذوق ولا شم ولا رائحة ، فقد نقله الله تعالى وأحاله كما يحيل الغذاء ، وإنما حرم الله تعالى أكل أعيان النجاسات المدركات بالحواس ، كذا قاله أبو الحسن على بن خلف بن بطال القرطبى فى شرح البخارى [ووفاته سنة تسع وأربعين وأربعمائة ، وهو أحد شيوخ أبى عمرو بن عبد البر رحمة الله تعالى عليه ] انتهى ما فى الدميرى .
د - وإذا كان المنع من أكل لحم الجلالة وشرب لبنها منوطا بوجود النتن والتغير فى الطعم والرائحة ، فكيف تزول هذه العلة حتى يزول المنع ؟ قال جماعة : يكفى زوال الرائحة والطعم بأية وسيلة من الوسائل ، و قال آخرون : لابد من حبس الدابة مدة حتى تزول الرائحة . وقال جماعة من هؤلاء لابد مع الحبس من العلف الطيب ، وبدون ذلك يكره أكل اللحم وشرب اللبن ، جاء فى تفسير القرطبى : وقال أصحاب الرأى والشافعى وأحمد : لا تؤكل حتى تحبس أياما وتعلف علفا غيرها ، - يعنى غير الجلة - فإذا طاب لحمها أكلت . وكان ابن عمر يحبس الدجاج ثلاثا ثم يذبح ، وقال إسحاق : لا بأس بأكلها بعد أن يغسل لحمها غسلا جيدا ، وكان الحسن لا يرى بأسا بأكل لحم الجلالة ، وكذلك مالك بن أنس .
ويقول القرطبى : ومن هذا الباب نهُى أن تلقى فى الأرض العذرة عن ابن عمر أنه كان يكرى أرضه ويشترط ألا تُدْمن - تُسَمَّد - بالعذرة ، وروى أن رجلا كان يزرع أرضه بالعذرة فقال له عمر : أنت الذى تطعم الناس ما يخرج منهم . انتهى .
يقول الدميرى فى كتابه حياة الحيوان " مادة دجاج " و فى الكامل والميزان فى ترجمة غالب بن عبد الله الجزرى وهو متروك -عن نافع عن ابن عمر رضى الله عنهما أن النبى صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يأكل دجاجة أمر بها فربطت أياما ثم يأكلها بعد ذلك . وذكر فى مادة " سخلة " حديث ابن عمر فى نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن أكل الجلالة وشرب ألبانها حتى تحبس .
وجاء فى" نيل الأوطار "للشوكانى : قال ابن رسلان فى شرح السنن : وليس للحبس مدة مقدرة ، وعن بعضهم : فى الإبل والبقر أربعين يوما ، وفى الغنم سبعة أيام ، وفى الدجاج ثلاثة ، واختاره فى المهذب والتحرير ، قال الإمام المهدى فى البحر : فإن لم تحبس وجب غسل أمعائها ما لم يستحل ما فيه استحالة تامة ... وقد اختلف فى طهارة لبن الجلالة ، فالجمهور على الطهارة ، لأن النجاسة تستحيل فى بلطنها ، فيطهر بالاستحالة ، كالدم يستحيل فى أعضاء الحيوانات لحما ويصير لبنا .
ويقول الدميرى فى " مادة سخلة " بعد نقل ما قيل عن مدة الحبس وأنها محمولة على الغالب عندهم : فإن لم تعلف لم يزُل المنع بغسل اللحم بعد الذبح .ولا بطبخه وشَيَّه وتجفيفه فى الهواء وإن زالت الرائحة بمرور الزمان عند صاحب التهذيب ، وقيل بخلافه .
ر- هذا ، والممنوع فى الجلالة بوصف كونها جلالة ، هو أكل لحمها وشرب لبنها وكذلك أكل البيض ، وأيضا حمل الأمتعة عليها ، وركوبها بغير حائل بين ما يحمل عليها وبين جلدها ، وذلك على سبيل الكراهة فى الركوب .
بعد العرض لأحاديث الجلالة وأقوال العلماء نستخلص أن الدواب التى يخلط علفها بمادة نجسة ولم يظهر فساد فى لحمها أو لبنها أو بيضها ، ولا ضرر فى تناوله لا يحرم أكل ذلك ولا يكره ، لزوال علة النهى وهى الفساد ، أما إن كان علفها كله من مادة نجسة وظهر فساد اللحم واللبن والبيض فالخلاف موجود بين الحكم بالحرمة أو الكراهة التحريمية أو الكراهة التنزيهية ، وإن لم يكن فساد فلا حرمة ، والأولى علفها بمادة طيبة مدة من الزمان حتى تقبل النفس عليها ، فإن بعض النفوس لا تقبل الحلال الذى لا شك فى حله ، فقد امتنع النبى صلى الله عليه وسلم عن أكل لحم الضب وهو حلال ، وجاء فى الصحيحين أنه قيل له : أحرام هو ؟ قال " لا ، ولكنه لم يكن بأرض قومى فأجدنى أعافه " وفى رواية مسلم " لا آكله ولا أحرمه " وفى رواية " كلوه فإنه حلال ، ولكنه ليس من طعامى " . وكلام الأطباء والمختصين فى هذا المقام له وزنه إن أجمعوا عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://medo2012.akbarmontada.com/u2173
الــكــاســر
المدير العام

المدير     العام
avatar

مـــشــاركــات الــعــضــو : 52267

الـعـمـر : 34

الــنــقــاط : 69635

تاريخ التسجيل : 21/02/2008

الـدولة :

الــمــزاج : رايق

العمل /المهنة :

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
100 / 100100 / 100


وســام الـــعـــضــو :

MMS :


 دعاء : لاإله إلا الله وحده لاشريك له له الحمد وله الشكر وهو علي كل شيء قدير

منتدي شبكة حرة الفلسطينية


مُساهمةموضوع: رد: ما حكم أكل الطيور والحيوانات التى تتغذى على النجاسات؟؟   الأربعاء 25 مايو 2011, 1:14 pm

يسلموا اخي الرائع
امير الاحلام علي اختيارك الجميل والمميز
الله يعطيك العافية يارب
تقبل مروري من هنا ياغالي

المصدر: منتديات ميدو الفلسطينية - http://medo2012.akbarmontada.com/


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

سّأگـتـبْ گلّ مَا يَـقولّـهُ ألناّسّ ضٍـدْيٍ
فيٍ أورأقّ وأضَعُهاّ تـحْـتّ قَـدميٍي
فَگلماّ زادتْ الأوراّقُ إرتفعتْ اّناّ...

لايهمني من تكلم وراء ظهري.....
فيكفيني أنه يخرس عندما يلمح قدومي

آتعآأمُـل مُـعهمِ بـ سذآأجه ليس لـآأني كْـِذلكْ ..؟؟
بل لـآأني لـآأ آريد آستهلـآكْ كْـِمُـيه هآأئله من آلعقلـآأنيه مع آشخآأص
آغبى من آلغبآأء نفسَـَـَـَـَـه !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/basm.alfra
امير الاحلام
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

مـــشــاركــات الــعــضــو : 4244

الـعـمـر : 21

الــنــقــاط : 8052

تاريخ التسجيل : 27/03/2011

الـدولة :

الــمــزاج : اشرب قهوة

العمل /المهنة :

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
100 / 100100 / 100


وســام الـــعـــضــو :

تــعــالــيــق : مـثـل قـديـم اتـقـال الـى يـمـشـى ورا العـيـال



MMS :

 دعاء :

منتديات ميدو الفلسطنية


مُساهمةموضوع: رد: ما حكم أكل الطيور والحيوانات التى تتغذى على النجاسات؟؟   الأربعاء 25 مايو 2011, 1:41 pm

اشكرك اخى على المرور وعلى اهتمامك

المصدر: منتديات ميدو الفلسطينية - http://medo2012.akbarmontada.com/


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]  

((امير الاحلام))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://medo2012.akbarmontada.com/u2173
زيـــــن
نائب المدير
نائب المدير
avatar

مـــشــاركــات الــعــضــو : 2778

الـعـمـر : 18

الــنــقــاط : 6245

تاريخ التسجيل : 04/10/2008

الـدولة :

الــمــزاج : عاشق

العمل /المهنة :

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
100 / 100100 / 100


وســام الـــعـــضــو :

تــعــالــيــق : احبك..

يا من سرق قلبي مني
يا من غير لي حياتي
يا من احببته من كل قلبي
يا من قادني الى الخيال

......
حبيبي..

أهديتك قلبي وروحي
وبين ظلوعي اسكنتك
ورسمت معك احلامي
و وعــــــودي
.........


MMS :
wwwmmm236392@hotmail.com

 دعاء : تواعدنا..  ان نبقى سوياً مدى الحياة ان نجعل حبنا يفوق الخيال ان نكتب قصة حبنا في كل مكان ان نغسل قلوبنا من نهر العذاب ........  الفراق من امام اعيننا الاحلام ومن حبنا اوصلنا الحب الى الفراق ومن نبضات انين اعتلت القرار ومن قصة حبنا التي تجبر على الاحتظار

http://medo2012.akbarmontada.com/profile?mode=editprofile


مُساهمةموضوع: رد: ما حكم أكل الطيور والحيوانات التى تتغذى على النجاسات؟؟   الخميس 26 مايو 2011, 5:29 pm


يسلمو والله


احلي المواضيع


في احلي منتدي

http://goweto.ahlamo

المصدر: منتديات ميدو الفلسطينية - http://medo2012.akbarmontada.com/


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
امير الاحلام
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

مـــشــاركــات الــعــضــو : 4244

الـعـمـر : 21

الــنــقــاط : 8052

تاريخ التسجيل : 27/03/2011

الـدولة :

الــمــزاج : اشرب قهوة

العمل /المهنة :

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
100 / 100100 / 100


وســام الـــعـــضــو :

تــعــالــيــق : مـثـل قـديـم اتـقـال الـى يـمـشـى ورا العـيـال



MMS :

 دعاء :

منتديات ميدو الفلسطنية


مُساهمةموضوع: رد: ما حكم أكل الطيور والحيوانات التى تتغذى على النجاسات؟؟   الجمعة 27 مايو 2011, 11:28 pm

زيندن يسلمووووو على المرور

المصدر: منتديات ميدو الفلسطينية - http://medo2012.akbarmontada.com/


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]  

((امير الاحلام))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://medo2012.akbarmontada.com/u2173
فلسطينيه(ريــــهام)
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar

مـــشــاركــات الــعــضــو : 11603

الـعـمـر : 25

الــنــقــاط : 15121

تاريخ التسجيل : 20/12/2011

الـدولة :

الــمــزاج : رايقة

العمل /المهنة :

الــجــنــس : انثى

عارضة الطاقة :
100 / 100100 / 100


وســام الـــعـــضــو :

تــعــالــيــق :

MMS : قسما برب الارض ســــــــــــــــــــوف اجعــــــــــــــــــــل الدنيـــــــــــــــــــــــا
تبكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــى مـــــــــــــــــــــــــــــــن جبـــــــــــــروتـــــــــى
ولـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن اهتــــــــــــــــــــــــــــــم لاى شخــــــــــــــــــص

 دعاء : يــــــــــــــــــــــــــــــــــــارب

منتديات ميدو الفلسطنيه عالم من الابداع والتميز


مُساهمةموضوع: رد: ما حكم أكل الطيور والحيوانات التى تتغذى على النجاسات؟؟   الثلاثاء 24 يوليو 2012, 8:45 pm

الله يعطيك الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://.......
hayfaa22
نائبة المدير
نائبة المدير
avatar

مـــشــاركــات الــعــضــو : 4287

الـعـمـر : 42

الــنــقــاط : 8481

تاريخ التسجيل : 20/03/2008

الـدولة :

الــمــزاج : نايم

العمل /المهنة :

الــجــنــس : انثى

عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100


وســام الـــعـــضــو :

MMS :


مُساهمةموضوع: رد: ما حكم أكل الطيور والحيوانات التى تتغذى على النجاسات؟؟   الأربعاء 25 يوليو 2012, 12:50 pm

يعطيك الف عافية ع الطرح....
بانتظار الجديد..
تقبل تواجدي..
لك كل الشكر....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما حكم أكل الطيور والحيوانات التى تتغذى على النجاسات؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الإبداع والتميز :: «۩۞۩-المنتديات العامه -۩۞۩» :: قسم عالم الطيور والحيوانات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» معنا على كرسى الاعتراف من جديد
الإثنين 15 فبراير 2016, 4:25 pm من طرف @ الكينج لوكا

» الباندا العملاقة
الإثنين 15 فبراير 2016, 4:14 pm من طرف @ الكينج لوكا

»  10 حقائق مثيرة ولا تصدق عن عالم الحيوان
الإثنين 15 فبراير 2016, 4:13 pm من طرف @ الكينج لوكا

» كلمة ..خاطرة ..صورة ...اكبر ملحمة للحب فى قسم الخواطر
الإثنين 15 فبراير 2016, 3:52 pm من طرف @ الكينج لوكا

» نهاية يتيم قصة عن جد ابكتني
الأربعاء 06 يناير 2016, 12:10 am من طرف امبراطورة التفاؤل

» نمر ياكل رجل ((بالصور))
الأحد 30 أغسطس 2015, 6:17 pm من طرف زيـــــن

» بريد الأعضاء ادخل يمكن تلاقي لك رسالة
الأحد 30 أغسطس 2015, 6:15 pm من طرف زيـــــن

» يارب تكونوا بخير
الإثنين 17 أغسطس 2015, 3:24 am من طرف الــكــاســر

» حرب التتار
الثلاثاء 14 يوليو 2015, 7:24 pm من طرف hard way

» ما حكم صائم أكل أو شرب بعد طلوع الفجر دون أن يعلم بطلوعه
الإثنين 29 يونيو 2015, 3:20 am من طرف مرهف الاحساس

» برنامج دليل الهاتف الشخصى
الخميس 11 يونيو 2015, 5:33 pm من طرف محمد الزهراني

» عشرة أخطاء تجنبها عند الطبخ
الجمعة 05 يونيو 2015, 10:51 pm من طرف ام يزن

» عزيزي الرجل5 تصرفات تغضب المرأة تجنبها
الجمعة 05 يونيو 2015, 10:50 pm من طرف ام يزن

» شباب اليوم
الجمعة 05 يونيو 2015, 10:46 pm من طرف ام يزن

» ((كل عضو يدخل يكتب اسم من اسماء الله الحسنى ))
الأربعاء 03 يونيو 2015, 3:27 pm من طرف مرهف الاحساس

» يلا نتعلم اللهجة الجزائرية
الأحد 31 مايو 2015, 5:09 pm من طرف امبراطورة التفاؤل

» الضمائر بالفرنسية
الأحد 31 مايو 2015, 5:06 pm من طرف امبراطورة التفاؤل

» حرب التتار
الجمعة 29 مايو 2015, 10:16 pm من طرف الــكــاســر

» حرب التتار
الجمعة 29 مايو 2015, 10:15 pm من طرف الــكــاســر

» حرب التتار
الجمعة 29 مايو 2015, 10:14 pm من طرف الــكــاســر

المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك باسم نبي من انبياء الله الصالحين او صحابي
رسااآآئل مع الحمام الزااجل
وصل للرقم 7 وكسر الكيبورد ع راس العضو
والله واحشني مــــوت
سجل حضورك بالدعاء الذي يبكي ابليس عندما تقراءه او تكتبه
قمــــــــــــــر المنتــــــــــــــدى
وصل ل5 ورش عطر على الشخص اللي بتحبه ..
الي يوصل رقم 5 يقول اسم العضوالي اذا شفته متواجد تفرح؟؟؟
سجل حضورك بسوره من سور القرآن
مثبت : كل عضو يدخل بدعوة الى القدس الحبيبة
المواضيع الأكثر شعبية
وصل للرقم 7 وكسر الكيبورد ع راس العضو
سجل حضورك باسم نبي من انبياء الله الصالحين او صحابي
سجل حضورك اليومي بذكر الله عز وجل
اللي يوصل الرقم 10يرمي وردة على اللي يحبه0000
القواعد الاساسية لست البيت
رسااآآئل مع الحمام الزااجل
سجل حضورك بالدعاء الذي يبكي ابليس عندما تقراءه او تكتبه
وصل ل5 ورش عطر على الشخص اللي بتحبه ..
أحلى كلام لحبيب عمري
احلى نيك نيمات اختار على زوءك
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع